الأربعاء، 22 أبريل 2020

تجربتي مع عملية تصحيح النظر بالليزر PRK



في هذا المقال سوف اتحدث عن تجربتي قبل وخلال وبعد إجراء هذه العملية أملا في افادتكم وتسهيل هذه التجربة عليكم بشكل كبير ان شاء الله .

معلومات عني 

كنت اعاني من درجات قصر عالية وبسبب حاجتي الملحّه لاستخدام النظاره في اي وقت واي مكان اضطررت لاجراء هذه العمليه وقد كانت درجاتي ما يقارب الست درجات مع تفاوت بسيط بين العينين ، وبعد الاتكال على الله قمت بعقد النيّة للتخلص من هذه المشكله التي لازمتني لاكثر من ١٥ عام ، والشعور كباقي الناس باحساس الهواء يداعب وجهي باكمله او شرب مشروب ساخن دون تكاثف البخار على عدسات نظارتي مانعا اياي من التلذذ بكوب قهوتي الساخن او وجبة ساخنه والاهم من هذه التفاصيل او غيرها التي ربما لا يسعني المجال لذكرها جميعا وهو التحرر من شيء لا استطيع العيش بدونه.

ما قبل العملية 

بعد التواصل مع المشفى المعني بهذه العمليات قمت بتحديد موعد مع الطبيب وقد طلب مني الّا احضر وحدي لانه في الفحص قام باستخدام قطره لتسهيل الفحص وهي تسبب ضعف في الرؤية وبعد خضوعي لعدة فحوصات منها نوع القرنية وفحص دقيق ل درجات القصر لدي قام الطبيب بتحديد هذا النوع من العمليات لي وقام ايضا ب تحديد موعد العملية .

نصائح ما قبل العملية 

اولا تغطية النافذه بشكل جيد منعاً لدخول اشعّة الشمس ويفضل وضع قطعة قماش فوق الستارة لان الانارة يجب ان تكون معدومه في الغرفة .
ثانيا محاولة جعل السرير مريح وزيادة عدد الوسائد وذلك لجعل النوم اكثر راحة خصوصاً انه ستتطرأ تغييرات في وضعية النوم .
ثالثا تحميل روايات مسموعه او كتب وذلك من اجل الترفيه حيث ان استخدام الهاتف او الحاسوب او التلفاز ممنوع لفترة طويلة .
رابعا حاول ان تجعل جميع ادواتك قريبة من السرير لأنه من الصعب الرؤية بعد العملية .
خامسا حاول ان تدلل نفسك بشراء ما تحب من الشيبس والشكلاته وغيرها لانك لن تستطيع الخروج لفتره طويله .

يوم العملية

ذهبت الى المشفى بدون تناول اي طعام بناء على طلب الطبيب ثم دخلت قسم العمليات وهناك قمت بلبس غطاء الراس ومريول فوق ملابسي وغطاء لحذائي ثم قامت الممرضه بوضع قطرات تعقيم وقطرات مخدرة في عيني ، تمددت على سرير يعلوه جهاز كما في الصورة ، قام الطبيب بوضع المزيد من القطرات وبعدها فتح عيني اليمنى باستخدام اداة تبقيها مفتوحة
عندما بدا العمل لم اشعر بعيني ابدا حيث انه ازال جزء من القرنيه في العين اليمنى اولا باستخدام اداة دائرية بدا يضغط بعا على القرنيه  احسست بضغط شديدعلى مؤخرة راسي وكان الضغط تجمع هناك باكمله  ثم قشط العين باستخدام اداة اخرى  ثم طلب مني التحديق في الجهاز المثبت فوق وجهي بمسافة قصيرة لمدة ١٥ ثانيه وشدد على عدم النظر بعيدا او تحريك العين لم أشعر بشيء ولكنني شممت رائحة مثل رائحة احتراق الشعر وبعدها قام بوضع عدسة شفافة فوق القرنية وكرر ما فعله على العين اليسرى . 
قام الطبيب بعدها بوصف بعض الادوية منها قطرات تعقيم وترطيب وحبوب مسكنه ونظارة طبية سوداء بالكامل تشبه نظارات السباحة كما في الصورة ولكن بعدسات سوداء  وقام بتحديد موعد للمراجعة بعد اربعة ايام .
قامت الممرضة باعطائي كتيب فيه نصائح وارشادات يجب التقيد بها اثناء الفترة القادمة بالاضافة الى مرات استخدام كل نوع من الادوية ورقم للتواصل مع المشفى والطبيب في حالة حدوث اي مضاعفات او الم لا يحتمل .
عدت الى المنزل ونمت في سريري حسب التعليمات على ظهري  وبرفع راسي بعلو جيد عن جسمي ومرتدية النظاره وبعد بضع ساعات اخذ مفعول المخدر بالزوال وبدأت اشعر بالوخز في عيني وذلك بسبب الجفاف الذي تعاني منه العين بعد العملية وهذا امر عادي وهو من الاعراض الجانبية للعملية ولكنه الم يحتمل وعندما ازداد اخذت مسكنا من الادوية التي صرفها الطبيب وخف الالم عندها بشكل كبير.

نصائح ما بعد العملية 

اولا يجب النوم على الظهر ورفع الرأس وارتداء النظاره السوداء طول الوقت واثناء النوم .
ثانيا عدم غسل الوجه بالماء او وضعها في العينين او قريب منهما الى ان يسمح الطبيب بذلك .
ثالثا عدم وضع اي مساحيق او كريمات على الوجه وعدم لمس العينين نهائيا حتى لا تتسبب في التهاب العينين  .
رابعا عدم التعرض ل اشعة الشمس او التلفاز او الهاتف او الاب توب الى ان يسمح الطبيب بذلك .
خامسا محاولة تنظيف الرموش من الافرازات باستخدام شاش معقم مع مراعات عدم تقريبه للقرنيه لان هذه الافرازات اذا سقطت في العين مع كثرة التقطير سوف تسبب الم لا يحتمل .
سادسا التقيد بشكل تام بأوقات القطرات والادوية .

اليوم الثاني بعد العملية 

عندما استيقظت في هذا اليوم شعرت بألم متوسط في عيني يشبه الوخز ولكنه كان الم محتمل ولم اخذ اي مسكن وكنت اشعر بان عيناي تدمع بدون سبب ولم استطع فتحهما فترات طويلة متصله بل كنت اشعر بالراحة اكثر عندما ابقيهما مغلقتان .

اليوم الثالث بعد العملية 

كان الالم اقل من اليوم السابق ولكن الرؤية ما تزال مشوشه جداً كما كانت في الايام السابقه .

اليوم الرابع بعد العملية 

كان لدي موعد مع الطبيب حيث قام ب ازالة العدسات اللاصقة التي كانت تحمي عيني من اي مضاعفات وفحص القرنية باستخدام جهاز كانت ازالة العدسات مؤلمة بعض الشيء حيث استخدم ملقطاً لازالتهما ولكن الطبيب اخبرني بان العملية كانت ناجحة وكلما احتاجه هو الوقت كي استعيد نظري وشدد على استخدام الادوية في موعدها وخصوصا قطرات الترطيب والتعقيم والمواصلة على ارتداء النضارة السوداء الطبية حيث انني عندما ذهبت لموعد الطبيب وضعت على وجهي قماش كي امنع اشعة الشمس فوق النظارة الطبيه وحدد لي موعد بعد اسبوع .

اليوم الخامس الى الثامن بعد العملية 

لا ازال اشعر بالوخز في عيني ولكنه اصبح اقل مما سبق وبدات اشعر بتحسن النظر في عيني اليمنى اكثر من اليسرى سمح لي الطبيب  بعد اليوم السابع بالنظر الى التلفاز من مسافة بعيدة حوالي ٢الى ٣ متر مرتدية النظارة وازلت القماش عن الستارة في غرفتي ولكن عيناي كانتا تذرفان الدموع عند تعرضي لاشعة الشمس بوجود النظارة  وكنت لا ازال اشعر بحرقة فيهما  .

اليوم التاسع الى الثاني عشر بعد العملية 

استمر تحسن النظر بشكل بطيء واصبحت استطيع النوم بدون النظارة وهنا انتهى شعوري بالوخز وسمح لي الطبيب ب غسل الوجه والعينين بالماء مباشره لاني كنت امسح وجهي فيما سبق باستخدام فوطة مبلولة مع عدم تقريبها من محيط العينين وبعد اليوم ال ١٢ استطعت خلع النظاره ولكنني لم اكن استطيع التعرض للشمس لانني كنت اشعر بحرقة في عيني وكانتا تذرفان الدموع .

اليوم الثالث عشر الى العشرين بعد العملية 

اصبح تحسن النظر في عيني اليسرى اكثر منه في اليمنى ولازلت استخدم القطرات واذهب للفحجص بشكل منتظم وعندها طلب مني الطبيب عدم الخروج من المنزل بدون لبس نظارة شمسية آصلية لمدة شهرين .

اليوم الواحد والعشرون الى ٣ شهور بعد العملية 

اخذ النظر بالتحسن في كلتا عيني الى ان ثبت بعد ثلاثة شهور مع مراعاة وجود اختلاف بسيط في مستوى النظر بين العينين ولكن الطبيب اخبرني ان هذا امر طبيعي وطلب مني الاستمرار باستخدام قطرة العين وخلال هذه الفترة كنت قد خلعت النظارة الطبية وتحسن قدرتي على الرؤية خلال اشعة الشمس وسمح لي الطبيب باستخدام المكياج اذا اردت او مستحضرات الوجه بعد ثلاثة شهور .

بعد عامين من العملية 

لازلت احيانا اشعر بالجفاف في عيني واستخدم القطرة المرطبه عند حاجتي لها وما زلت اشعر بالجفاف اكثر بعد استخدام المكياج على العينين او استخدام اي كريم او مستحضر قريب من العينين ولكن الرؤية اصحبت ثابته .

وأخيرا 

انصح الجميع باجراء هذه العملية والتخلص من النظارة الطبية لانها آمنه وتعيد لك الشعور بالحرية وعدم الحاجة الى النظارات الطبية بعد الآن .

0 coment�rios

إرسال تعليق